Monday, October 23, 2006

عبد الحميد دراز .. أو نور الشريف


1


بدا نور الشريف لفتره طويله كأنه ليس له وجود .. لثلاث سنوات متتاليه كان يقدم أعمال تليفزيونيه هى أقرب لتسالى اللب و السودانى منها للفن .. بالرغم من إن أحدها - ( عيش أيامك ) - كان نابع من تجربه شخصيه للممثل و المؤلف على السواء .. إلا أن زخم تجربه منتصف العمر التى مرا بها لم يظهر لنا سوى بشكل منمط عن الرجل الكبير الذى يطارد نزوات شخصيه لم يمارسها طوال عمره

بأختصار رسم نور الشريف لنفسه صوره نجم لامع الوجه . يرتدى ثياب فاخره . و يصفف شعره بعنايه . لا ممثل يبحث عن ذاته فى دور ما

2
إذن .. ما الجديد الذى حدث آلان بالذات ؟ .. و أستدعى الحديث عن نور الشريف ؟
عارفين ايه اللى حصل .. نور إبتدى يعيد حساباته


3


بصراحه أنا ما كنتش متفائل .. لكن وجود أسم محمد جلال عبد القوى على المسلسل - ( حضرة المتهم أبى ) - كمؤلف , و أسم رباب حسين كمخرج منحني بعض التفائل
جلال عبد القوى القادم من المسرح .. و المهموم برصد تقلبات الواقع المصري المعاصر . المتكئ على قيم أخلاقيه و دينيه مستنيره و متفاعله مع الواقع
و رباب حسين .. التى أظهرت كرامات فى إداره الممثل و صنع هارمونى بين أفراد كتيبة الممثلين .. صاحبه صوره ثريه قل وجودها فى التليفزيون
ها .. ايه يا حاج نور ؟ .. ايه اللى دخلك مع العالم دى ؟ ما أنت كنت هادى و مطمن مع مصطفى محرم و الريس النقلى ؟

4

بعد أول حلقه لم أصدق نفسى .. فنور الشريف بأداء حيوى و نيولوك مختلف لمدرس ثانوى فاضل و مشاعر أصيله لأب يحاول النجاه بأبنائه من واقع شرس أستطاع بهدوء سحبى إلى منطقته .. ظبطت نفسى متلبسا بالحرص على موعد عرض المسلسل .. و لمست داخلى شغف حقيقى لمتابعه نور الشريف ..
فنور عبر اللعب على تنويعات مشاعر تخصه هو ذاته قبل أن تخص ( عبد الحميد دراز / الشخصيه ) .. يقدم صولوهات أداء أنصهرت فيها بساطه و تلقائيه و خبرة الممثل .. و الأيمان بمجموعه قيم تمثل نسق أخلاقى هو نغمه حاضره فى كتابات محمد جلال عبد القوى
بإختصار عاد أنبهارى القديم بممثل أحبه بشده أسمه نور الشريف .. ممثل مش نجم

5


شخصيه ( عبد الحميد دراز ) شخصيه مثاليه زياده عن اللزوم ؟؟؟؟؟

و من الذى قال أن مثاليه الشخصيه الدراميه لا تتيح للممثل تقديم أداء ممتع ؟
حقيقى أننا مللنا من مثالية سميره أحمد .. و ساندنا عبله كامل و سميه الخشاب فى أداء شخصيات لا يمكنها أدعاء المثاليه مثل شخصيتي ( ريا ) و ( سكينه ) .. لكن هذا لا يعنى أننا ضد الشخصيه المثاليه
من حق نور الشريف تقديم شخصيه مثاليه فى مسلسل .. إذا أستطاع فقط أن يمنحها واقعيه و حراره الأنسان

6
عن خيرى شلبى فى البورتريه الذى كتبه عن نور الشريف فى يوم من الأيام أنه ذكر بيت شعر قديم .. شبه فيه نور بأناء و شخصياته التى يؤديها بالخمر
يقول بيت الشعر
رق الإناء و راقت الخمر .. فتشابها و أختلط الأمر
فكأنما خمـــــــر و لا قدح .. و كأنما قـدح و لا خمر

Friday, October 13, 2006

مارلين مونرو


مش هتقدر تغمض عنيك

The Word - The BEATLES - from (Rubber Soul) Album

Say the word and you'll be free
Say the word and be like me
Say the word I'm thinking of
Have you heard the word is love?
It's so fine, It's sunshine
It's the word, love
In the beginning I misunderstood
But now I've got it, the word is good

Spread the word and you'll be free
Spread the word and be like me
Spread the work I'm thinking of
Have you heard the word is love?
It's so fine, It's sunshine
It's the word, love

Every where I go I hear it said
In the good and bad books that I have read

Give the word a chance to say
That the word is just the way
It's the word I'm thinking of
And the only word is love
It's so fine, It's sunshine
It's the word, love
Now that I know what I feel must be right
I'm here to show everybody the light

Say the word and you'll be free
Say the word and be like me
Say the word I'm thinking of
Have you heard the word is love?
It's so fine, It's sunshine
It's the word, love

عادى يعنى

لا عليك .. سيبك
أقولك ؟؟
فكك فكك

Wednesday, October 11, 2006

Last Tango In Paris


مارلون براندو و ماريا شنايدلر أمام الكاميرا .. و برتولوتشى وراءها .. وباريس تبدو فى خلفيه الصوره كمدينه للتائهين .. جنس و رقصة تانجو و أنامل فرانسيس بيكون
إنه ( التانجو الأخير فى باريس ) .. هل أحتاج لمزيد من التوضيح ؟

لا رجعه .. الأحتفاء بالصادم


1

هل يمكننى أن أخبرك بشئ ؟
الوقت يدمر كل شئ
2

فى (لا رجعه) يبدو جاسبر نوا مشغولا بإحداث الصدمه .. فعبر أسلوب سرد معكوس زمنيا .. و حركه كاميرا محموله أستسلمت لغواية التسجيل .. و مشاهد طويله صادمه .. يعيد نوا صياغة أفكارنا عن العاصمه الفرنسيه المحمله بالعطور و المرتديه ثيابها الحديثه حسب أخر صيحات الموضه .. و المكتنزة بلوحات الفنانين و الفنون الجميله .. ليكشف عالم سفلى كامل مظلم و دنئ .. هناك حيث تحدث جرائم الأغتصاب و ينتشر الشواذ و العاهرات و تجار المخدرات و المدمنين .. هناك حيث باريس الأخرى
3

عشر دقائق كامله
أو يزيد قليلا
هذه هى مده المشهد
و الكاميرا ثابته
يبدأ المشهد و يستمر و ينتهى بالعنف
أخرجت ( مونيكا بيلوتشى ) كل ما بداخلها من طاقه لتجعل من مشهد الأغتصاب مشهدا حقيقيا بعيد عن أى أصطناع .. 10 دقائق من الأغتصاب الوحشى تتضمن ضرب وجه البطله فى أرض الممر الصلبه .. و أطار الكاميرا الكامل يكسب المشهد\ اللقطه واقعيه قاسيه
4

نتابع رحله ماركوس ( فينسيت كازال ) و صديقه بيير ( ألبرت دوبونتيل ) فى ليل باريس المظلم للبحث عن مرتكب جريمة الأغتصاب . بغيتك هو التب وورم ( جو بريستيا ) .. قواد فى أحد نوادى الشواذ جنسيا المقززه .. ملامح عملية الأنتقام عسيره و معقده
ألوان مقيته . و وجوه مقززه عفنه .. كل هذا صهره المخرج الأرجنتينى الأصل ( جاسبر نوا ) فى فيلمه ( لا رجعه ) .. لا رجعه لأنك لن تعود كما كنت بعد مشاهدتك للفيلم .. الفيلم قاسى حتى النخاع .. شاهد الحقيقه و لا تكن جبان
5

المجرم سفك دماء . و آلان الدماء تصرخ طالبه الأنتقام